المستشعرات الكمية

تشغل أجهزة الإستشعار البصرية الميكانيكية الحيز المشترك ما بين الأجهزة الميكانيكية المتناهية الصغر والتحكم البصري الكمي، وتتكون أجهزة الإستشعار التجريبية الرئيسية لدينا في Small Trappingمجموعةالمستشعراتالكمية من جسيمات زجاجية صغيرة (قطرها حوالي 100 نانومتر) يتم رفعها عكس الجاذبية باستخدام القوى البصرية (مصائد الليزر) أو الكهرباء الساكنة (المصائد الأيونية رباعية الأقطاب). إعدادات تجربة بصرية معيارية تتألف من غرفة حجرة مفرغة، ومكونات بصرية وإلكترونيات التحكم. نستخدم لإجراء تحرياتنا أساليب البصريات الكمية، مثل الكشف أحادي المصدر ومزج إشارتين بترددات مختلفة، ورصد الإشارات ضمن الضوضاء العالية، والتحكم بالتغذية الراجعة، واقتران المرنان البصري (الضوئي) وتبيان النتائج [1]. إن العزل الممتاز للنظام واستخدام تلك الأساليب يتيحان لنا رفع حدود أداء أجهزة الإستشعار لتتخطى حدود الضجيج الحراري وصولاً إلى طور يسمح بتحري واستخدام تأثيرات ميكانيكا الكم (حالات تراكب الجسيمات المجهرية و الصغيرة ، الضغط، إلخ). أحد الأمثلة على الدفع بمستشعر الدوران إلى طور كمي هو عملنا مؤخراً مع المعهد الفدرالي السويسري للتكنولوجيا في زيورخ [2]. حيث قمنا بوضع جهاز ميكانيكي دوّار متناهي الصغر في طور يجعل من حركة الدوران غير محدودة بفعل الضجيج الحراري، بل بسبب تذبذبات الضوء في الفراغ الكمي.

[1]  د. ويندي، ك. غونزاليس باليستيرو، ب. مورير، ل. نوفوتني، أ. روميرو-إيسارت، ر. ريمان - تبريد ثلاثي الأبعاد قائم على تجويف جسيمات نانوية مرفوعة من خلال الاستطارة المتماسكة، فيزيكال ريفيو، رسالة 122، 123601 (2019).

[2] ف. فان دير لان، ر. ريمان، ف. توبين يوهانس، ج. فيجيان، ل. نوفوتني، م. فريمر، ملاحظة ضوضاء عزم الدوران الإشعاعي على كريات نانو المرفوعة بصريًا، arXiv:2012.14231 (2020)

مجموعة المستشعرات الكمية

Dr. Rene Reimann
الدكتور رينيه ريمان

مدير
المستشعرات الكمية

ص. ب: 9639، مدينة مصدر، أبوظبي، الإمارات العربية المتحدة

rene.reimann@tii.ae

قبل انضمامه إلى معهد الابتكار التكنولوجي في 2020، عمِل الدكتور ريمان مدة خمس سنوات كمساعد علمي رئيسي ضمن مجموعة لوكاس نوفوتني في مختبر الضوئيات التابع للمعهد الفدرالي السويسري للتكنولوجيا في زيورخ في سويسرا. ويظهر حبه للبصريات الكمية والجسيمات المرتفعة واضحاً في عمله وأبحاثه التي تتمحور حول هذان الموضوعان. 

وحصل على الدكتوراه في الفيزياء من جامعة بون في ألمانيا في عام 2014 حيث عمل مع مجموعة دييتر ميشيد للتكنولوجيات الكمية على "التبريد والاقتران التعاوني للذرات المفردة في مرنان بصري". كما حصل على الماجستير في الفيزياء من جامعة ستوني بروك في الولايات المتحدة في عام 2009 ضمن مختبر دومينيك شنيبل حيث عمل على "الغازات الكمومية في الإمكانات البصرية المعتمدة على الحالات".

عرض الباحث العلمي من Google

 

Philip Verwegen
فيليب فيرفيجن

باحث

Raquel Flores
الدكتورة راكيل فلوريس

باحث أول

المناصب الشاغرة في قسم الدكتوراه وما بعد الدكتوراه

نبحث عن مرشحين ممتازين من حملة الدكتوراه وما بعد الدكتوراه يتوقون للعمل في المجالات التجريبية للبصريات الكمية التطبيقية وميكانيكا البصريات . نوفر بيئة مُحفزة ومُنتجة ومُلهمة، وفريقاً متمكناً يتصدى لتحديات التجارب باستخدام التكنولوجيا المتطورة. يرجى التواصل مع rene.reimann@tii.ae للمزيد من المعلومات.

منشورات المستشعرات الكمية

الإعلانات

كارلوس غونزاليس باليستيرو، باتريك مورير، دومينيك ويندي، لوكاس نوفوتني، رينيه ريمان، أوريول روميرو إيسارت

الإعلانات

دومينيك ويندي، كارلوس غونزاليس باليستيرو، باتريك مورير، لوكاس نوفوتني، أوريول روميرو إيسارت، ورينيه ريمان

Quantum Sensing

Small TrappingOptomechanical sensors live at the intersection of nanomechanical devices and quantum optical control. For the Quantum Sensing group, our main experimental sensing line consists of tiny glass particles (diameter of about 100 nm) which are levitated against gravity using optical (laser traps) or electrostatic (Paul traps) forces. A typical optical experimental layout (see figure) consists of a vacuum chamber, optical components and control electronics. For our investigations we use quantum optics techniques, such as homo-, heterodyne and lock-in detection, feedback control, or optical cavity coupling and read-out [1]. Excellent system isolation, along with these techniques, enable us to push the performance limit of our sensors beyond the thermal noise limit into a regime where quantum mechanical effects (mesoscopic superposition states, squeezing, etc.) can be investigated and utilized. One example of pushing a rotational sensor into the quantum regime is our recent work with ETH Zurich [2]. We introduced a mechanical nanorotor into a regime where its rotational motion is no longer limited by thermal noise, but by the quantum vacuum fluctuations of light.

[1] D. Windey,  C. Gonzalez-Ballestero, P. Maurer, L. Novotny, O. Romero-Isart, and R. Reimann, Cavity-Based 3D cooling of a Levitated Nanoparticle via Coherent Scattering ,Phys. Rev. Lett. 122, 123601 (2019).

[2] F. van der Laan, R. Reimann, F. Tebbenjohanns, J. Vijayan, L. Novotny, and M. Frimmer, Observation of radiation torque shot noise on an optically levitated nanodumbbell, arXiv:2012.14231 (2020)

Quantum Sensing Group

Dr. Rene Reimann
Dr Rene Reimann

Director
Quantum Sensors

P.O. Box: 9639, Masdar City, Abu Dhabi (UAE)
rene.reimann@tii.ae

Before Dr Reimann joined the Technology Innovation Institute in 2020 he worked for 5 years as Senior Scientific Assistant in the group of Lukas Novotny at the Photonics Laboratory at ETH Zurich in Switzerland. His love for quantum optics and levitated particles is the common theme of his scientific work.

He received his PhD in Physics in 2014 from the University of Bonn in Germany, where Dr Reimann worked in the quantum technologies group of Dieter Meschede, on “Cooling and Cooperative Coupling of Single Atoms in an Optical Cavity”. In 2009 Dr Reimann completed his Master in Physics at Stony Brook University in the United States, in the laboratory of Dominik Schneble, working on “Quantum Gases in State-Dependent Optical Potentials”.

View Google Scholar

Dr Raquel Flores

Senior Researcher

Philip Verwegen

Junior Researcher

Open PhD and postdoctoral positions

We are looking for excellent PhD and postdoctoral candidates who would like to work in the experimental fields of applied quantum optics and optomechanics. We are offering a motivating, productive and inspiring environment in which our strong team targets our research challenges with cutting-edge technologies.
If we have sparked you interest, please contact
rene.reimann@tii.ae for further information.

Quantum Sensing Publications