المستشعرات الكمية

تشغل أجهزة الإستشعار البصرية الميكانيكية الحيز المشترك ما بين الأجهزة الميكانيكية المتناهية الصغر والتحكم البصري الكمي، وتتكون أجهزة الإستشعار التجريبية الرئيسية لدينا في Small Trappingمجموعةالمستشعراتالكمية من جسيمات زجاجية صغيرة (قطرها حوالي 100 نانومتر) يتم رفعها عكس الجاذبية باستخدام القوى البصرية (مصائد الليزر) أو الكهرباء الساكنة (المصائد الأيونية رباعية الأقطاب). إعدادات تجربة بصرية معيارية تتألف من غرفة حجرة مفرغة، ومكونات بصرية وإلكترونيات التحكم. نستخدم لإجراء تحرياتنا أساليب البصريات الكمية، مثل الكشف أحادي المصدر ومزج إشارتين بترددات مختلفة، ورصد الإشارات ضمن الضوضاء العالية، والتحكم بالتغذية الراجعة، واقتران المرنان البصري (الضوئي) وتبيان النتائج [1]. إن العزل الممتاز للنظام واستخدام تلك الأساليب يتيحان لنا رفع حدود أداء أجهزة الإستشعار لتتخطى حدود الضجيج الحراري وصولاً إلى طور يسمح بتحري واستخدام تأثيرات ميكانيكا الكم (حالات تراكب الجسيمات المجهرية و الصغيرة ، الضغط، إلخ). أحد الأمثلة على الدفع بمستشعر الدوران إلى طور كمي هو عملنا مؤخراً مع المعهد الفدرالي السويسري للتكنولوجيا في زيورخ [2]. حيث قمنا بوضع جهاز ميكانيكي دوّار متناهي الصغر في طور يجعل من حركة الدوران غير محدودة بفعل الضجيج الحراري، بل بسبب تذبذبات الضوء في الفراغ الكمي.

[1]  د. ويندي، ك. غونزاليس باليستيرو، ب. مورير، ل. نوفوتني، أ. روميرو-إيسارت، ر. ريمان - تبريد ثلاثي الأبعاد قائم على تجويف جسيمات نانوية مرفوعة من خلال الاستطارة المتماسكة، فيزيكال ريفيو، رسالة 122، 123601 (2019).

[2] ف. فان دير لان، ر. ريمان، ف. توبين يوهانس، ج. فيجيان، ل. نوفوتني، م. فريمر، ملاحظة ضوضاء عزم الدوران الإشعاعي على كريات نانو المرفوعة بصريًا، arXiv:2012.14231 (2020)

مجموعة المستشعرات الكمية

Dr. Rene Reimann
الدكتور رينيه ريمان

مدير
المستشعرات الكمية

ص. ب: 9639، مدينة مصدر، أبوظبي، الإمارات العربية المتحدة

rene.reimann@tii.ae

قبل انضمامه إلى معهد الابتكار التكنولوجي في 2020، عمِل الدكتور ريمان مدة خمس سنوات كمساعد علمي رئيسي ضمن مجموعة لوكاس نوفوتني في مختبر الضوئيات التابع للمعهد الفدرالي السويسري للتكنولوجيا في زيورخ في سويسرا. ويظهر حبه للبصريات الكمية والجسيمات المرتفعة واضحاً في عمله وأبحاثه التي تتمحور حول هذان الموضوعان. 

وحصل على الدكتوراه في الفيزياء من جامعة بون في ألمانيا في عام 2014 حيث عمل مع مجموعة دييتر ميشيد للتكنولوجيات الكمية على "التبريد والاقتران التعاوني للذرات المفردة في مرنان بصري". كما حصل على الماجستير في الفيزياء من جامعة ستوني بروك في الولايات المتحدة في عام 2009 ضمن مختبر دومينيك شنيبل حيث عمل على "الغازات الكمومية في الإمكانات البصرية المعتمدة على الحالات".

عرض الباحث العلمي من Google

 

Philip Verwegen
فيليب فيرفيجن

باحث

Raquel Flores
الدكتورة راكيل فلوريس

باحث أول

المناصب الشاغرة في قسم الدكتوراه وما بعد الدكتوراه

نبحث عن مرشحين ممتازين من حملة الدكتوراه وما بعد الدكتوراه يتوقون للعمل في المجالات التجريبية للبصريات الكمية التطبيقية وميكانيكا البصريات . نوفر بيئة مُحفزة ومُنتجة ومُلهمة، وفريقاً متمكناً يتصدى لتحديات التجارب باستخدام التكنولوجيا المتطورة. يرجى التواصل مع rene.reimann@tii.ae للمزيد من المعلومات.

منشورات المستشعرات الكمية

الإعلانات

كارلوس غونزاليس باليستيرو، باتريك مورير، دومينيك ويندي، لوكاس نوفوتني، رينيه ريمان، أوريول روميرو إيسارت

الإعلانات

دومينيك ويندي، كارلوس غونزاليس باليستيرو، باتريك مورير، لوكاس نوفوتني، أوريول روميرو إيسارت، ورينيه ريمان