الفيزياء الكمية

هناك ارتباط وثيق ما بين البحوث الأساسية والتكنولوجيا، حيث ينبثق عن البحوث الأساسية مفاهيم أساسية جديدة يمكن تسخيرها في صناعة الأجهزة والتكنولوجيا الجديدة. في ذات الوقت، يتيح لنا التقدم التكنولوجي دراسة الجوانب الأساسية للطبيعة بدقة أكبر. وهكذا، تلعب العلاقة التكافلية بين البحوث الأساسية والتكنولوجيا دور الدافع الرئيسي لإحداث التغييرات الجذرية على مر عصور تاريخ البشرية - سواء كانت الثورة الصناعية في القرن الثامن عشر، أو الثورة الكمية التي بدأت في مطلع القرن العشرين، وصولاً إلى الحقبة الرقمية الحالية في مجال الإلكترونيات والحواسيب والإنترنت وتكنولوجيا الليزر التي أبرزت الأثر الذي يمكن أن تحدثه العلوم والتكنولوجيا.

 

Quantum Physics

ونجد أنفسنا اليوم وسط ثورة كمية ثانية، جوهرها التكنولوجيا الكمية. تدفع التكنولوجيا الكمية بالعلاقة التكافلية بين العلوم الكمية الأساسية والتطبيقات التكنولوجية قدماً إلى مستويات غير مسبوقة. ففي التكنولوجيا الكمية، يتلاشى الحد الفاصل ما بين البحوث الأساسية والتطبيقية، حيث يجب صناعة الأجهزة الكمية اللازمة لتطبيق التكنولوجيا بشكل عملي في هذا المجال باستخدام منصات مادية تتمتع بمزايا التأثيرات الكمية. في ذات الوقت، وبسبب الظروف التشغيلية المحددة التي تحتاجها لكي تعمل، فإن المواد الكمية المصممة للتكنولوجيا الكمية قد تُظهر خصائص مادية أساسية جديدة وغير متوقعة.

 

نبحث في مجموعة الفيزياء الكمية في المواد الكمية للتكنولوجيا الكمية. ندرس الارتباطات الكمية والتشابك الكمي في نظرية الأجسام المتعددةمع تطبيقات محددة للغازات الكمية المحصورة في هياكل منخفضة الأبعاد ، والإلكترونيات الذرية، والشبكات الميزوسكوبية، والدوائر فائقة التوصيل. كما نستخدم التجارب لبناء تصاميم الأجهزة والمستشعرات الكمية التي تمتاز بتحكم أفضل ومرونة في ظروف تشغيلها. ندرس تبادل المعلومات الكمية والنقل الكمي المتماسك /غير المتماسك في الشبكات الكمية. ونضع التصاميم الهندسية لأجهزة المحاكاة الكمية التي توظف التماسك الكمي وتشابك المواد الكمية، ونبحث في ذات الوقت في الأوجه الأساسية لأطوار المواد الكمية التي تنشأ من التفاعلات ضمن الأنظمة الكمية متعددة الجسيمات.

مجموعة الفيزياء الكمية

البروفيسور الدكتور لويجي أميكو

المدير التنفيذي
قسم الفيزياء

ص. ب: 9639، مدينة مصدر، أبوظبي، الإمارات العربية المتحدة

Luigi.Amico@tii.ae

البروفيسور لويجي أميكو هو المدير التنفيذي لمجموعة الفيزياء الكمية. تركز بحوثه على الفيزياء الكمية الإحصائية، ابتداء من الفيزياء الحسابية والمعلومات الكمية إلى فيزياء الأجسام المتعددة والجسيمات الصغيرة والمتناهية الصغر والتكنولوجيا الكمية للغازات شديدة البرودة. قبل انضمامه إلى معهد الابتكار التكنولوجي، شغل البروفيسور أميكو عدداً من المناصب اشتملت على بروفيسور مشارك في قسم الفيزياء في جامعة كاتانيا (ايطاليا)، وعضو مشارك في مركز الامتياز لعلوم المواد والمادة المكثفة (CNR-MATIS) (ايطاليا)، وعضو مشارك في المعهد الوطني للفيزياء النووية (INFN) (ايطاليا). كما تم تعيين البروفيسور أميكو في العام 2010 كبروفيسور أبحاث زائر في مركز أبحاث التكنولوجيا الكمية (CQT) (سنغافورة)، وحاز على مقعد التميّز من لانيف - مختبر تحالفات علوم النانو و طاقات االمستقبل في غرونوبل (فرنسا)، وعلى (البروفيسور المتميز) من مختبر ماجولاب المشترك بين فرنسا وسنغافورة (CNRS-UNS-NUS-NTU).

عرض الباحث العلمي من Google

شواغر الدكتوراه وما بعد الدكتوراه

تبحث مجموعة الفيزياء الكمية عن علماء يافعين مؤهلين، ويمتلكون الدافع والحماس (ما بعد الدكتوراه) وعن طلاب دكتوراه كذلك. ومع أن الأبحاث نظرية، لكن هنالك إمكانية للمشاركة في التجارب.الرجاء التواصل مع Luigi.Amico@tii.ae للمزيد من المعلومات.

 

منشورات الفيزياء الكمية