ندوات مركز البحوث الكمّية - البروفيسور سيمون جروبلاتشر

ندوات مركز البحوث الكمّية - البروفيسور سيمون جروبلاتشر
Simon

البروفيسور سيمون جروبلاتشر

معهد كافلي لعلوم النانو – جامعة دلفت للتكنولوجيا

24 مايو 2021 – 4 إلى 5 مساءً (بتوقيت الخليج القياسي)

 

العنوان:

تجارب الصوتيات الكمّية

الملخص:

حصلت الأنظمة الميكانيكية على الكثير من الاهتمام مؤخراً بسبب استخداماتها الممكنة في مهام معالجة المعلومات الكمّية، على سبيل المثال، كوحدات ذاكرة كمّية مصغّرة أو كمحولات للطاقة ما بين أنظمة كمّية مختلفة. وقد اشتملت أولى التجارب على تبريد الحالة الأرضية للحركة الميكانيكية وتضييق النطاق البصري. حيث أتاحت التطورات الحديثة إجراء قياسات تحقق حالات ميكانيكية-كميّة مختلفة.

نرغب هنا بمناقشة عدة تجارب نوضّح فيها السلوك غير الكلاسيكي للحركة الميكانيكية عند المزاوجة ما بين مرنان صوتي مايكروي وفوتونات بصرية فردية. حيث أن أسلوبنا مبني على البلورات البصرية-الميكانيكية التي تمّت هندستها بحيث تمتلك رنيناً ميكانيكياً ضمن مجال الجيجاهيرتز ويمكن إثارتها بصرياً من خلال نطاق الاتصالات التقليدي. إن قياساتنا تؤكد وجود سيطرة كمّية على الحركة الصوتية، بما في ذلك جيل الحالات الكمية المتشابكة واستخدام فوتونات فردية وقراءتها حسب الحاجة.

كما نوضّح أيضاً التشابك النوعي ما بين المادة والضوء، بالإضافة إلى التشابك الكمي ما بين حالتين ميكانيكيتين باستخدام بروتوكولات البصريات الكمّية. تعتبر هذه النتائج خطوة واعدة على طريق استخدام هذه الأجهزة في مهام معالجة المعلومات الكمّية واختبار الفيزياء الكمّية باستخدام أجسام كبيرة.

سجل هنا